حلقة جديدة من «ما خفي أعظم» عن جهيمان… ومساع محمومة في الرياض لوقف البرنامج

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3424
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

حلقة جديدة من «ما خفي أعظم» عن جهيمان… ومساع محمومة في الرياض لوقف البرنامج

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء فبراير 04, 2020 1:11 am

أدى عرض قناة «الجزيرة» لإعلان ترويجي قصير عن حلقة برنامجها الاستقصائي «ما خفي أعظم»، والتي تتناول قصة اقتحام السعودي جهيمان العتيبي الحرم المكي عام 1979، بعنوان «جهيمان… الرواية الأخرى» إلى خضّة كبيرة ضمن الأوساط السياسية والإعلامية السعودية. فقد بدأت بمجرد انتهاء الإعلان هجمات عنيفة على دولة قطر، وعلّق مقدم البرنامج، الإعلامي الفلسطيني تامر المسحال، في تغريدة على حسابه في «تويتر» على الحلقة قائلا: «ما خفي أعظم يحصل على وثائق سرية وشهادات حصرية تكشف جهيمان الرواية الأخرى».

ارتباك رسمي سعودي بعد كشف قناة «الجزيرة» دور مرتزقة فرنسيين في اقتحام الحرم عام 1979

وعرض المقطع الإعلاني مشاهد لاقتحام الحرم، ومقابلة مع بول باريل، وهو زعيم جماعات مرتزقة فرنسية، قدم خلالها شهادته عن إنهاء حصار الحرم، والقبض على جهيمان وجماعته.
وفسر المعارض السعودي سعد الفقيه، في حديث لموقع «الخليج أونلاين» سبب شعور السعودية بالحرج الشديد حينما يتم ذكر حادث اقتحام الحرم، وتقديم رواية مختلفة عما تريد تمريره للعامة.
وعما ستعرضه قناة «الجزيرة» ضمن برنامجها «ما خفي أعظم»، الذي يتناول في تحقيقه الجديد قصة اقتحام الحرم المكي، بعنوان «جهيمان… الرواية الأخرى»، رأى الفقيه أن حلقة البرنامج أغضبت السعوديين قبل عرضها، خاصة بعد فشل الوساطة مع قطر.
ويعرض الفقيه تفاصيل جديدة عن اقتحام الحرم المكي، أبرزها أن عبد العزيز بن باز، مفتي المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء السعودية وقتها، اقترح إجراء مفاوضات مع المقتحمين.
ورفض الأمير فهد بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي حينها، اقتراح ابن باز، مفتي المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء السعوديين حينها اقتراح إجراء مفاوضات مع المقتحمين، وأمر باقتحام الحرم واستخدام القوة في إنهاء محاصرته، وهو ما جاء بنتائج سلبية. واستعانت السلطات السعودية حينها بقوات فرنسية خاصة لإنهاء حصار الحرم، حيث وصلوا إلى أماكن قريبة منه، واستخدموا الغاز لإنهاء حصاره.
وتحاول السلطات السعودية دائماً إنكار رواية استعانتها بالقوات الفرنسية في تحرير الحرم، مدعية أن الأداء السعودي كان ناجحاً جداً، في حين كان الأمر مختلفاً، كما يؤكد الفقيه.
وتسبب بعض إجراءات وليّ العهد حينها، وفق المعارض السعودي، في ردود فعل من المتدينين، وكان أبرز تلك الإجراءات «سماح الأمير فهد بشيء من التفسخ والعري ونشر ذلك في التلفزيون والصحف والمجلات، وكثير من المظاهر التي لم تكن لائقة، والتغاضي عن بعض النوادي الرياضية التي وصل الحال بها إلى عرض أفلام إباحية».
ولفت إلى أن عناصر جهيمان تدربوا على إطلاق النار في المزارع، وبعضهم عناصر من الأجهزة الأمنية، ولم يكن هناك حينها أي مراقبة من قِبل السلطات السعودية، ولم يخطر في بالهم حدوث الأمر داخل الحرم.
ونشرت قناة «الإخبارية» الرسمية السعودية أخيراً صوراً، قالت إنها حصرية لحادثة اقتحام الحرم المكي عام 1979، ولكنها برواية جديدة تتهم فيها إيران بتنفيذ العملية، رغم أن كل من كان فيها سعوديون وينتمون إلى «الجماعة السلفية المحتسبة» .
واتهم التقرير الذي نُشر يوم الأربعاء (20 تشرين الثاني/نوفمبر 2019)، علانيةً، جمهورية إيران وفِكر زعيمها الراحل آية الله الخميني بتدبير العملية التي نفذها السعودي جهيمان العتيبي، الذي كان ينتمي إلى جماعة الدعوة والتبليغ، ثم انخرط لاحقاً في «الجماعة السلفية المحتسبة».
وكشفت الصور الجديدة تبادلا لإطلاق النار كان حدث بين الجماعة التي اقتحمت الحرم واحتلته لأسبوعين، والقوات السعودية التي كانت تسعى لطردهم منه.
كما بينت الصور التي نشرتها القناة، اللحظات الأولى لخروج مدرعات الحرس الملكي السعودي من بيوتها، للتصدي للتمرد الذي قاده جهيمان العتيبي.
وأظهر المقطع المصوَّر جهيمان بعد اعتقال قوات الحرس الملكي السعودي له، بالإضافة إلى صورته بعد تنفيذ حكم الإعدام تعزيراً بحقه، إلى جانب عدد من المشاركين في العملية.
حساب «بدون ظل» الشهير على موقع «تويتر»، والذي يعرّف نفسه بأنه ضابط في جهاز الأمن الإماراتي، كشف أن السعودية طلبت من باكستان الدخول كوسيط للتهدئة بينها وبين قطر، ووقف بث قناة «الجزيرة» حلقة «ما خفي أعظم».
وبيَّن الحساب أن السعودية علمت أن قطر حصلت على وثائق حول اقتحام الحرم المكي، ستعرّض الأسرة السعودية الحاكمة لحرج شديد.




ضيف

Re: حلقة جديدة من «ما خفي أعظم» عن جهيمان… ومساع محمومة في الرياض لوقف البرنامج

ارسال عن طريق ضيف » الخميس فبراير 06, 2020 2:35 am

صورة

ها ياسلام
صرت تحب افلام العنف والاكشن وصوت الكلاشنكوف

ضيف

Re: حلقة جديدة من «ما خفي أعظم» عن جهيمان… ومساع محمومة في الرياض لوقف البرنامج

ارسال عن طريق ضيف » الخميس فبراير 06, 2020 2:50 am

أهالي ضحايا حادث اقتحام الحرم سيقاضون السعودية وهيئة دولية تفتح باب الشكاوى.

https://www.watanserb.com/2020/02/05/%d ... %88%d9%86/

شارك بالموضوع