مدير الاستخبارات الأمريكية السابق: السعودية تتجه نحو الإفلاس

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3416
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

مدير الاستخبارات الأمريكية السابق: السعودية تتجه نحو الإفلاس

ارسال عن طريق سلام » الجمعة نوفمبر 15, 2019 8:59 am

صرح مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، ديفيد بترايوس، لشبكة سي إن بي سي، الخميس، بأن سعي السعودية لاكتتاب شركتها النفطية العملاقة أرامكو سببه حاجتها إلى جذب استثمارات خارجية لتعويض المال المفقود، مشيرا إلى أنها تتجه نحو الإفلاس.

وقال بترايوس، الذي يرأس حاليا “KKR Global Institute”، “صراحة المملكة العربية السعودية تتجه تدريجيا نحو الإفلاس، وستكون أول من يعترف بأن صندوق الثروة السيادية قد تم تخفيضه، وهو أقل من 500 مليار دولار في الوقت الحالي”.

وتعتزم السعودية طرح جزء صغير من شركة أرامكو، الأكثر ربحية في العالم، في ديسمبر المقبل.

وأشار بترايوس إلى أن “العجز (في الميزانية) كل عام، حسب سعر خام برنت، يمكن أن يتراوح بين 40 و 60 مليار دولار حسب بعض أنشطتها في دول المنطقة”.

وأضاف قائلا “خلاصة القول هي أنهم يحتاجون إلى المال، وأنهم يحتاجون إلى ذلك الاستثمار الخارجي الذي يعد ضروريا لتحقيق “رؤية 2030″ التي لا يمكن تحقيقها دون الاستثمار الخارجي، وهذا مجرد عنصر واحد في عدد من المبادرات المختلفة التي يحاولون من خلالها جذب هذا الاستثمار الخارجي”.

وكانت أرامكو أعلنت، السبت، أنها ستبيع 0.5 بالمئة من أسهمها إلى المستثمرين الأفراد وإن الحكومة ستخضع لفترة حظر على بيع مزيد من الأسهم لا تقل عن ستة أشهر بعد الطرح العام الأولي. وقد خلت نشرة الطرح الواقعة في أكثر من 600 صفحة من أي تفاصيل عن حجم ما ستدرجه الشركة أو أي التزامات من مستثمرين رئيسيين.

وقال بترايوس إن هناك “عددا من العناصر المختلفة التي ستحدد نجاح رؤية 2030″، مشيرا إلى أنه من “مصلحة الجميع” رؤية المملكة تنجح ورؤيتها تنفذ إصلاحات. إلا أنه كانت هناك بعض “العثرات- بعضها حزين حقا- مثل القتل المروع للصحافي السعودي جمال خاشقجي”.

وأطلقت أرامكو الطلقة الأولى في الطرح الأولي يوم الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد سلسلة بدايات كاذبة. ويسعى بن سلمان لجمع مليارات الدولارات لتنويع موارد اقتصاد المملكة المعتمد على النفط عن طريق الاستثمار في غير قطاع الطاقة.



ضيف

Re: مدير الاستخبارات الأمريكية السابق: السعودية تتجه نحو الإفلاس

ارسال عن طريق ضيف » الأربعاء نوفمبر 20, 2019 3:07 am

يظن حثاله الوهابيه واربابهم اولياء امرهم
بان بينهم وبين الله من حسب او نسب تعالى الله عز وجل علو كبيرا
او انهم شعب الله المختار
وانهم الطائفه المنصوره
وهم الفرقه الناجيه
والحقيقه بانهم احقر وارذل واحط البشر عاثوا في الارض الخراب والدمار
والفساد والنفاق والدياثه والانحطاط
لم يسلم منهم ومن شرهم ومكرهم كل الشعوب المسلمه؟
نسأل الله ان يقر اعين المؤمنين ويشفي صدورهم
بافلاس ثم سقوط هذه العصابه المحتله لبلد الحرمين
يلحق بها بقايا ورجيع الوهابيه الخبيثه المنافقه؟

شارك بالموضوع