استحداث أقامه مشابه للغرين كارد الأمريكية (البطاقة الخضراء) للمقيمين بالسعودية

صورة العضو الشخصية
بانوراما
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 11994
اشترك: الجمعة أغسطس 03, 2012 11:04 pm

استحداث أقامه مشابه للغرين كارد الأمريكية (البطاقة الخضراء) للمقيمين بالسعودية

ارسال عن طريق بانوراما » الأربعاء إبريل 06, 2016 2:36 am

صورة

المرصد
- توقع رئيس اتحاد اللجان العمالية في السعودية نضال أن يتم إنشاء هيئة مستقلة تابعة مباشرةً لمجلس الوزراء لتولي مسؤولية إنشاء نظام “بطاقة الإقامة الدائمة لغير السعوديين” المشابه للغرين كارد الأمريكية (البطاقة الخضراء) والإشراف عليه.

ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية عن “نضال رضوان” إن نظام بطاقة الإقامة الدائمة سيوفر فوائد أمنية واقتصادية واجتماعية عدة للمملكة، أهمها أن يدفع حامل البطاقة كل ما يدفعه السعودي من زكاة أموال وضرائب القيمة المضافة إن وجدت، وأقساط التأمينات الاجتماعية، وأن يجذب الكفاءات والأيدي العاملة المتخصصة والاستثمارات إلى المملكة.

وقال “رضوان” إن من ميزات البطاقة إمكانية تملك العقار، والقيام بالأنشطة التجارية والصناعية والخدمية، ما يقضي على التستر.

وكان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود كشف، خلال مقابلة، عن خطط تتم مناقشتها حالياً تتمثل في برنامج شبيه بنظام البطاقة الخضراء (الغرين كارد الأمريكية) ويستهدف المقيمين بالمملكة، والسماح بتوظيف المزيد من العمال الأجانب فوق الحصة المسموحة بها مقابل رسوم. وقال الأمير محمد، الذي يشرف على وزارات من بينها وزارة المالية والنفط والاقتصاد من خلال رئاسته لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، إنهما سيولدان مداخيل إضافية للسعودية بقيمة 10 مليارات دولار سنوياً لكل منهما ما يعادل 37.5 مليار ريال.



الأربعاء 28 جمادى ثاني 1437 - 6 إبريل 2016



صورة العضو الشخصية
بانوراما
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 11994
اشترك: الجمعة أغسطس 03, 2012 11:04 pm

Re: استحداث أقامه مشابه للغرين كارد الأمريكية (البطاقة الخضراء) للمقيمين بالسعودية

ارسال عن طريق بانوراما » الأربعاء إبريل 06, 2016 3:15 am

صورة

محمد بن سلمان: نظام للمقيمين في السعودية شبيه بـ«الغرين كارد» الأميركي

أكد ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن السعودية تعد حزمة إصلاحات جديدة تضاعف مداخيلها غير النفطية وتوفر لها 100 مليار دولار على الأقل سنويا بحلول عام 2020، كما كشف عن اتجاه السعودية لاستحداث نظام للمقيمين شبيه بنظام «الغرين كارد» الأميركي يدر هو الآخر دخلا بمليارات الدولارات للاقتصاد الوطني.

وأوضح ولي ولي العهد، حسب
صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن الحوار الذي أجرته معه وكالة «بلومبيرغ» الإخبارية العالمية الأسبوع الماضي، أن الإصلاحات الحكومية «السريعة» التي أجرتها الرياض في العام الماضي تمكنت من تقليص العجز من 250 مليار دولار إلى أقل من 100 مليار دولار.

مضيًفا أن المملكة تستهدف دخلا غير نفطي في العام الحالي بنحو 25 مليار دولار، على أن يصل هذا الدخل غير النفطي إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2020.

من جهة أخرى، شدد ولي ولي العهد على أن السعودية اتخذت الكثير من الخطوات باتجاه تمكين المرأة من المشاركة في الحياة العامة، قائلا إنه «في عهد الملك سلمان، أصبح بمقدور المرأة التصويت للمرة الأولى, وفازت النساء بـ20 مقعًدا في الانتخابات المحلية الأخيرة.

وبإمكان المرأة العمل في أي قطاع، في إدارة الأعمال والتجارة وكمحامية, وفي الحقل السياسي, وجميع المجالات, وبإمكانها العمل في أي وظيفة ترغبها, مضيفا أننا ننظر إلى المواطنين بوجه عام والنساء نصف هذا المجتمع، ونرغب في أن يكون لدينا نصف منتج».

الأربعاء 28 جمادى ثاني 1437 - 6 إبريل 2016

شارك بالموضوع