رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3392
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 4:36 pm

بعد النفي.. مسئول سعودي يعود ليؤكد: سنعيد النظر في رسوم العمالة الوافدة

ورغم مُغادرة العِمالة الأجنبية، تُقول بلومبرج إن نسبة البطالة السعودية زادت لتصعد إلى نسبة 12.9 بالمائة، وهو أعلى مستوى لها منذ عقد.


قال وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي، إنه تم إعداد دراسة لإعادة النظر في الرسوم المفروضة على العِمالة الوافدة، وسيتم عرضها في غضون أشهر على مجلس الوزراء السعودي، في تناقض واضِح لتصريحات رسمية سابقة حسمت الجدل في هذا الشأن وأكّدت "عدم وجود نيّة لتغيير الرسوم".

وأوضح القصبي في حوار مع قناة "روتانا خليجية"، أمس الاثنين، أن مجلس الوزراء السعودي سينظر في إيجابيات القرار وكذلك التحديات التي يواجهها، على أن يتم الإعلان عن القرار في غضون أشهر.

وفيما لم يُشِر الوزير السعودي إلى نتيجة الدراسة وما إذا كانت ستتجه إلى تثبيت الرسوم أو خفضها، اكتفى القصبي بالقول إن "اتجاه الدراسة هو مصلحة البلد والمواطن".

وأضاف أن "توجه الحكومة كان الإبقاء على المقابل المالي وهو ما أعلنه وزير المالية، والدولة موقفها ثابت إلى الآن في الإبقاء على الرسوم، لكن في نفس الوقت تتم دراسة القرار دراسة شاملة ومراجعة التطورات".

وتفرض الحكومة السعودية رسومًا على تعيين الوافدين واستخراج تأشيرات الإقامة لعائلاتهم، وكان مُقررًا زيادتها العام المُقبل في إطار سياسة لتشجيع توظيف المواطنين بدلًا من الأجانب، فيما يطالب القطاع الخاص بتأجيل زيادة الرسوم.

وأُعلِن عن مشروع زيادة الرسوم الحكومية على الوافدين إلى السعودية من العِمالة الأجنبية قبل عامين، في إطار حملة لزيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية -وهو أحد الأهداف الرئيسية لخطة التغير الاقتصادي التي وضعها الأمير محمد بن سلمان.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن 4 أشخاص وصفتهم بالمُطلعين، إن "السعودية تُراجع سياستها المتعلقة بفرض رسوم على العِمالة القادمة من الخارج، بعد ارتفاع تكاليف المعيشة على نحو أثر بشكل سلبي على الاقتصاد وتسبّب في هجرة الأجانب".

لكن الأسبوع الماضي، خرج وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان في مؤتمر صحفي، مُؤكّدًا أنه "لا توجد نيّة لتغيير الرسوم المفروضة على الوافدين".

وتُطبّق السعودية نوعين من الرسوم على المُغتربين، دخلا حيّز التنفيذ بالفعل: أولّها؛ يتعلق بتغريم كل عائلة لديها عامل أجنبي، حيث طُبّقت بداية من يوليو 2017. وبدأت عند حد 100 ريال سعودي (27 دولارًا أمريكيًا) شهريًا لكل مُعال (الشخص المسؤول عن العامل الأجنبي).

ومن المقرر زيادة هذا النوع من الرسوم 100 ريال أخرى في 2019، لتصل إلى 400 ريال شهريًا بحلول 2020.

أما النوع الثاني من الرسوم؛ اعتُمِد في يناير الماضي، وهو يُلزِم الشركات التي توظّف العِمالة الأجنبية، بهدف الحدّ من مُعدّل بطالة الشباب السعودي.

وفي مطلع العام الجاري، أظهرت بيانات سعودية رسمية، أن عدد العاملين من غير السعوديين في المملكة تراجع بنحو 94.4 ألف شخص خلال الربع الثالث من العام الماضي تزامنًا مع بداية تطبيق الرسوم على المرافقين للعمالة الوافدة هناك في يوليو 2017.

ومع دخول الرسوم حيّز التنفيذ، قرّر العديد من العمال الأجانب إرسال عائلاتهم إلى بلادهم أو مغادرة العمال بعائلتهم بالكامل للسعودية، وهو ما أثر على مجموعة واسعة من الأنشطة التجارية التي كانت تعمل في خدمة العمالة الأجنبية بشكل كبير مثل المطاعم وشركات الاتصالات، بحسب بلومبرج.



المتنبي

Re: رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق المتنبي » الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 10:09 pm

هذا كان متوقع مع سياسة الهيكلة الاقتصادية وسوف تتحسن الأوضاع أن شاءالله المهم أن تتخلص السعودية من كمية الأجانب الغير طبيعية حوالي ثلث سكان البلد أجانب. هذا كثير

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3392
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 10:28 pm

غلط، كل ما زاد عدد السكان في بلد ما كلما كان الأقتصاد أقوى. أنظر الى بلدان الغرب وكيف يفتحون أبوابهم للمهاجرين من اجل اقتصادهم.
حتى اليابان المنغلقة بدأت بفتح الباب بسبب انخفاض عدد سكانها المتوقع والصين الغت سياسة الطفل الواحد بسبب تأثيراتها الكارثية.
الأجنبي يستهلك طعام ، يستهلك كهرباء، يستهلك ماء، يستهلك مواصلات، يستهلك أيجارات، يشتري بضائع له ولأهله ويدفع عجلة الأقتصاد الى الأمام.
هل تعلم أن كثير من السعوديين يعتمدون في مداخيلهم على الأجانب سواء من جانب ايجارات الشقق والمحلات أو العلاج في العيادات الطبية أو شراء الدواء في الصيدليات والأغذية من البقالات وهكذا دواليك.
النظرة القصيرة لبعض الناس العنصريين هي التي ستتسبب في تدمير البلد.

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3392
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء ديسمبر 25, 2018 11:33 pm

قم بالأطلاع على هذه المقالة للمزيد من المعلومات:
http://alkhaleejonline.net/%D8%A7%D9%82 ... 8%AF%D9%8A

المتنبي

Re: رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق المتنبي » الأربعاء ديسمبر 26, 2018 2:13 am

هذا صحيح في حالة كانت العمالة مؤهلة لكن كلنا نعرف ٩٠٪ من الأجانب في السعودية مش مؤهلين اصلا وفي وظائف عادية جدا. ولا ينفقون رواتبهم في الداخل بل كلها حوالات للخارج.
لا اعتقد أن للعنصرية علاقة بالموضوع لأن لو السعوديين عنصريين ما اعتقد كان استوعبوا هذا العدد من الأجانب. وترى الصين لا تسمح باكثر من طفلين يعني ما راحت بعيد عن سياساتها الأولى ولولا هذه السياسة ما كان نهضت الصين.
ألمانيا وأوروبا وامريكا دول لديها القدرة على استيعاب أعداد كبيرة بسبب سرعة النمو الاقتصادي كما أن معدل المواليد لديهم منخفض وهذا غير حاصل في السعودية.
أنت الظاهر مش متخيل كيف يكون ثلث السكان أجانب في وقت عندك بطالة تصل إلى ٩ بالمئة.

ضيف

Re: رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق ضيف » الأربعاء ديسمبر 26, 2018 6:49 am

غلط
أنظر الى بلدان الغرب وكيف يفتحون أبوابهم للمهاجرين من اجل اقتصادهم. !!

صحيح كلهم غلط وانت الصح والصحيح فقط :D


صحيح ابوابهم 24 مفتوحه وهكذا وبكل بساطه !
اولا
هناك شروط كثيره وبعضها تعجيزيه !
ثانيا
لو صدقنا كلامك, لهاجر مئات الملايين من اسيا وافريقيا لاوروبا ولامريكا
ثالثا
ماتقرأ الاخبار الساخنه والمباشره
وكيف امريكا تريد ان تغلق ابوابها في وجوه المهاجرين ! المكسيك مثالا طازجا !

..........................................................

اما قولك عنصريه ربما البعض يراها كذلك
والبعض يراها ليست عنصريه,ولكن بسبب ظهور مشاكل امنيه واخلاقيه وسلوكيه الخ
يبدو لا تعلم عن جرائم الوافدين وبصوره كبيره وكثيره لاتعد ولا تحصى وكم كان البغالي مظلوما
فلقد شنوا عليه حربا شتعواء وتشويه سمعه وطالبوا بطردهم عن بكره ابيهم ! بسبب الجرائم !
ولكن كل ذلك لم يكن صحيحا ,فقرأت بان رقم واحد في الجرائم هي الجنسيه اليمنيه ! وهو تقرير صادر
من وزاره الداخليه !


اما البطاله فلن تعمل الشريحه الكبرى من العاطلين في بقاله او بيع خضار او بطاقات سوا او غسيل سيارات او عامل بالساعه 10 ريال تراهم في الشوارع الرئيسيه ينتظرون ومن الفجر !
ولذلك نسبه البطاله لن تنخفض في خروج نسبه من العماله

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3392
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: رغم طرد الأجانب...البطالة ترتفع الى 12.9 بالمئة

ارسال عن طريق سلام » الأربعاء ديسمبر 26, 2018 11:06 am

حتى وإن كان غير مؤهل، ألا يعمل ويستلم راتب ويأكل منه ويشرب ويدفع إيجار وينتقل بالمواصلات ويدفع رسوم معاملاته في الحكومة ويشتري تذاكر طيران عندما يسافر......الخ
وهذا هو ما يدفع عجلة الإقتصاد.

الى ضيف: امريكا تريد أن تحد من الهجرة غير المنظمة
أما بالنسبة للهجرة المنظمة ففي كل عام يهاجر حوالي مليون شخص إليها (ممن لهم عائلات في أمريكا)
وخمسين الف عبر يانصيب تأشيرة التنوع.

شارك بالموضوع