هل يعني سحب أنظمة باتريوت نهاية الحماية المجانية للخليج؟

شارك بالموضوع
صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3361
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

هل يعني سحب أنظمة باتريوت نهاية الحماية المجانية للخليج؟

ارسال عن طريق سلام » الخميس سبتمبر 27, 2018 10:00 pm

ناقشت صحف عربية قرار الولايات المتحدة الأمريكية سحب بعض أنظمة الدفاع الصاروخي "باتريوت" من الكويت والبحرين والأردن.

ومن المقرر أن تسحب الإدارة الأمريكية أربعة أنظمة دفاعية، اثنين من الكويت واثنين من كل من الأردن والبحرين.

وتؤكد "رأي اليوم" اللندنية في افتتاحيتها أن الخطر الحقيقي على الدول الخليجية يأتي "من القُدُرات الصاروخية الإيرانيّة"، مضيفةً أن "ترامب عايَرَ دُوَل الخليج أكثَرَ مِن مَرَّةٍ بأنّ بِلاده قدَّمت لها حِمايةً مجّانيّةً لعُقودٍ لَعِبَت الدَّور الأكبَر في بِقائِها، وأنّ عليها أن تَدفَع ثَمَن هَذهِ الحِماية، فهَل هَذهِ الخُطوة تأتِي تنفيذًا للتَّهديداتِ بوَقفِها، أم للمَزيد مِن الابتزازِ الماليّ؟"

وتشدد "رأي اليوم" على أن هذا القرار "يُمكِن أن يُؤشِّر إلى وجود خُطَطٍ مُستَقبَليّةٍ لسَحبِ القُوّات الأمريكيّة في الخليج أيضًا، لأنّه من غَيرِ المَنطقيّ أن تظل دُونَ حماية، وخاصَّةً في دَولةٍ مِثل البحرين، توجد فيها قاعِدَة بحريّة يتَّخِذها الأُسطول الخامِس الأمريكيّ مَركَزًا دائِمًا له".

وتختتم الصحيفة بالقول "لا نَستغرِب أن تكون هَذهِ الخُطوة الأمريكيّة جاءت لمُمارَسة المَزيد مِن الضُّغوط على دُوَل الخليج لشِراء المزيد من الصواريخ والطائرات ليس لحِمايَة أجوائها، وإنّما لحماية القوات الأمريكية الموجودة على أراضيها ... كثَمنٍ للحِمايةِ الأمريكيّة، ولا نَستبعِد أيضًا أن تكون واشنطن بصَدد التخلي عن هَذهِ الدُّوَل الحليفة أيضًا، فهُناك سَوابِق أمريكيّة عَديدة في هذا المِضْمار".

ويؤكد موقع "الخليج اونلاين" اللندني - بالمثل - أن الهدف الرئيسي من نشر هذه البطاريات هو حماية "دول الخليج من أي اعتداء إيراني محتمل، وهو ما يثير تساؤلات عن أسباب سحبها في هذا التوقيت رغم ارتفاع حدة التوتر بين إيران من جهة وأمريكا ودول خليجية من جهة أخرى".

ويضيف الموقع "يستبعد أن تسحب القوات الأمريكية جميع صواريخ الدفاع الجوي من دول الخليج، خاصة في هذا التوقيت الحساس، وذلك لأهميتها في الحفاظ على قواعدها العسكرية المنتشرة وحماية قواتها".

كما أبرزت الكثير من الصحف الكويتية رد الجيش الكويتي على القرار الأمريكي، إذ نشرت جريدة "الوطن" بيانا من رئاسة الأركان العامة للجيش تصف فيه هذا القرار بأنه "إجراء داخلي روتيني يخضع لتقدير القوات الأمريكية وبالتنسيق مع الجيش الكويتي".

وتشدد "الوطن" على أن "ما سيتم سحبه مخصص لتأمين الحماية للقوات الأمريكية وأن منظومة الباتريوت الكويتية وبشكل مستقل تؤمن الحماية والتغطية الكاملة للحدود الجغرافية لدولة الكويت".



شارك بالموضوع