ما يسمونهما الصحيحين ويزعمون أنهما أصح كتابين بعد كتاب الله ، هل كل ما فيهما صحيح !

صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 438
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

ما يسمونهما الصحيحين ويزعمون أنهما أصح كتابين بعد كتاب الله ، هل كل ما فيهما صحيح !

ارسال عن طريق محمد مأمون » الاثنين ديسمبر 11, 2017 1:24 pm

ما يسمونهما الصحيحين ويزعمون أنهما أصح كتابين بعد كتاب الله ، هل كل ما فيهما صحيح !
نفاجأُ كثيرا ممن يدافعون عن سخافات البخاري ومسلم ، يقولون لنا : " ومن قال لكم إن كل ما في البخاري ومسلم صحيح !؟ البخاري ومسلم وضعا في صحيحيهما أحاديث صحيحة وأخرى غير صحيحة ، وأنتم تأخذون الأحاديث الغير صحيحة في الصحيحين لتطعنوا بالسنة النبوية .

قلنا : عفوا، أنتم تجهلون ما تدافعون عنه.
البخاري نفسه يزعم أنه ما أدخل في كتابه إلا الصحيح ، وأنه كان يصلي ركعتين قبل أن يضع أي حديث في كتابه
يقول ابن حجر : قال أبو الهيثم الكشميهني سمعت الفربري يقول سمعت محمد بن إسماعيل البخاري يقول ما وضعت في كتاب الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.
وعن البخاري قال صنفت الجامع من ستمائة ألف حديث في ست عشرة سنة وجعلته حجة فيما بيني وبين الله.
وقال أبو سعيد الإدريسي أخبرنا سليمان بن داود الهروي سمعت عبد الله بن محمد بن هاشم يقول قال عمر بن محمد بن بجير البجيري سمعت محمد بن إسماعيل يقول صنفت كتابي الجامع في المسجد الحرام وما أدخلت فيه حديثا حتى استخرت الله تعالى وصليت ركعتين وتيقنت صحته .
الرابط:
http://islamport.com/w/srh/Web/2747/487.htm

أما مسلم ، فيزعم أنه لم يكتب في صحيحه إلا ما أجمع العلماء على صحته:
"ليس كل صحيح عندي وضعته هنا، وإنما وضعت ما أجمعوا عليه" .صحيح مسلم » كتاب الصلاة
الرابط:
http://library.islamweb.net/newlibrary/ ... startno=44


قال الحافظ أبو نصر السجزي: "أجمع الفقهاء وغيرهم أن رَجلا لو حَلف بالطلاق أن جميع البخاري صحيح قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لا شك فيه، لم يَحْنَث" (مقدمة ابن الصلاح : صفحة 38 )
وقال الجويني إمام الحرمين: " لو حلف إنسان بطلاق امرأته أن ما في الصحيحين مما حَكَما بصحته من قول النبي صلى الله عليه وسلم لَمَا ألزمته الطلاق، لإجماع المسلمين على صِحَّته" ( صيانة صحيح مسلم ـ أبو عمرو بن الصلاح ـ صفحة 86 )

يقول النووي في كتابه شرح صحيح مسلم : اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم وتلقتهما الأمة بالقبول ". (مقدمة شرح صحيح مسلم ج1/ ص14).

سخافات مما يسمونهما صحيحي البخاري ومسلم تطعن في حفظ كتاب الله ، وتزعم أنه ناله التبديل والتحريف والضياع بعد وفاة رسول الله:
1 عن أبي موسى الأشعري:"... وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فأنسيتها غير أني قد حفظت منها لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى واديا ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فأنسيتها غير أني حفظت منها يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون فتكتب شهادة في أعناقكم فتسألون عنها يوم القيامة" (رواه مسلم: 1050)
2 - عن عبد الله بن عباس عن عمر بن الخطاب أنه قال، وهو جالس على منبر رسول الله : "إن الله قد بعث محمدا بالحق. وأنزل عليه الكتاب. فكان مما أنزل عليه آية الرجم. قرأناها ووعيناها وعقلناها. فرجم رسول الله ورجمنا بعده. فأخشى، إن طال بالناس زمان، أن يقول قائل : ما نجد الرجم في كتاب الله. فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله. وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن، من الرجال والنساء، إذا قامت البينة، أو كان الحبل أو الاعتراف. ( صحيح البخاري6442 ، صحيح مسلم1691)
3 -عن عائشة رضي الله عنها؛ أنها قالت: "كان فيما أنزل من القرآن: عشر رضعات معلومات يحرمن. ثم نسخن: بخمس معلومات. ف رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن".( صحيح مسلم 1452) .
4 - عن علقمة قال قدمنا الشام فأتانا أبو الدرداء فقال أفيكم أحد يقرأ علي قراءة عبد الله فقلت نعم أنا قال فكيف سمعت عبد الله يقرأ هذه الآية " والليل إذا يغشى " قال سمعته يقرأ " والليل إذا يغشى " والذكر والأنثى قال وأنا والله هكذا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرؤها ولكن هؤلاء يريدون أن أقرأ وما خلق فلا أتابعهم ( صحيح البخاري4659 ، صحيح مسلم824 )

5- عن أبي يونس مولى عائشة أنه قال أمرتني عائشة أن أكتب لها مصحفا وقالت إذا بلغت هذه الآية فآذني " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى " فلما بلغتها آذنتها فأملت علي " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر " وقوموا لله قانتين " قالت عائشة سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( صحيح مسلم )




صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 438
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

Re: ما يسمونهما الصحيحين ويزعمون أنهما أصح كتابين بعد كتاب الله ، هل كل ما فيهما صحيح !

ارسال عن طريق محمد مأمون » الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 12:21 am

أخي وحبيبي سلام :
يبدو أنك لم تقرأ هذا الموضوع !!!

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3285
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: ما يسمونهما الصحيحين ويزعمون أنهما أصح كتابين بعد كتاب الله ، هل كل ما فيهما صحيح !

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 7:20 am

كل ما كتبت هو تكرار في تكرار لكلامك السابق
واصبحت كالاسطوانة المشروخة
ما ذكرت اعلاه كله صحيح ولا حرج فيما قالوا

شارك بالموضوع