الزنا مجانا عليه الحد، أما الزنا بأجر فلا حد عليهما!!

صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 439
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

الزنا مجانا عليه الحد، أما الزنا بأجر فلا حد عليهما!!

ارسال عن طريق محمد مأمون » الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 2:41 am

Image

الزنا مجانا عليه الحد، أما الزنا بأجر فلا حد عليهما!!
مسألة:( قال ) رجل استأجر امرأة ليزني بها فزنى بها فلا حد عليهما في قول أبي حنيفة وقال أبو يوسف ومحمد والشافعي رحمهم الله تعالى : عليهما الحد لتحقق فعل الزنا منهما ، فإن الاستئجار ليس بطريق لاستباحة البضع شرعا فكان لغوا بمنزلة ما لو استأجرها للطبخ أو الخبز ثم زنى بها ، وهذا ; لأن محل الاستئجار منفعة لها حكم المالية والمستوفى بالوطء في حكم العتق وهو ليس بمال أصلا والعقد بدون محله لا ينعقد أصلا ، فإذا لم ينعقد به كان هو والإذن سواء .
ولو زنى بها بإذنها يلزمه الحد ولكن أبو حنيفة رحمه الله احتج بحديثين ذكرهما عن عمر رضي الله عنه أحدهما ما روي أن امرأة استسقت راعيا فأبى أن يسقيها حتى تمكنه من نفسها فدرأ عمر رضي الله عنه الحد عنهما ، والثاني أن امرأة سألت رجلا مالا فأبى أن يعطيها حتى تمكنه من نفسها فدرأ الحد وقال : هذا مهر ولا يجوز أن يقال إنما درأ الحد عنها ; لأنها كانت مضطرة تخاف الهلاك من العطش ; لأن هذا المعنى لا يوجب سقوط الحد عنه وهو غير موجود فيما إذا كانت سائلة مالا كما ذكرنا في الحديث الثاني مع أنه علل فقال إن هذا مهر ومعنى هذا أن المهر والأجر يتقاربان قال تعالى { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن } سمي المهر أجرا .
ولو قال : أمهرتك كذا لأزني بك لم يجب الحد .
المصدر/فروع الفقه الحنفي/ كتاب المبسوط/ محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي/ دار النشر:دار المعرفة/ سنة النشر: 1409هـ/1989م /رقم الطبعة: د.ط / عدد الأجزاء: ثلاثون جزءا/ الجزء التاسع

الرابط:
http://library.islamweb.net/newlibrary/ ... =18&ID=332



صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3228
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: الزنا مجانا عليه الحد، أما الزنا بأجر فلا حد عليهما!!

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء نوفمبر 28, 2017 6:31 am

هذا رأي اصحابك الأحناف من اصحاب مدرسة الرأي
شكرا لأثبات حاجتنا الى الحديث الصحيح لا الرأي الذي يقودنا إلى المتناقضات

شارك بالموضوع