أخطر رواية في صحيح البخاري:

صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 439
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق محمد مأمون » الاثنين يوليو 31, 2017 1:03 pm

إذا كان الدين الإسلامي قد حُرّف تحريفا تاما في حياة الصحابة ، فما الذي حصل بعد موت الصحابة!؟
ماذا بقي من شعائر الإسلام صحيحا عند أهل السنة إذا افترضنا صحة هذه السخافة.
أجيبونا يا من تدافعون عن سخافات البخاري ومسلم.

عنْ غَيْلَانَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ : مَا أَعْرِفُ شَيْئًا مِمَّا كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قِيلَ الصَّلَاةُ ؟ قَالَ أَلَيْسَ ضَيَّعْتُمْ مَا ضَيَّعْتُمْ فِيهَا ؟ .رواه البخاري

الرابط:
http://library.islamweb.net/newlibrary/ ... =52&ID=359



صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3228
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق سلام » الاثنين يوليو 31, 2017 5:29 pm

حجتك ضعيفة جداً..
أولا : هذه ليس حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثانيا: أنس رضي الله عنه يقارن بين حال المسلمين في زمانه مقارنة بحالهم زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا مجال للمقارنة بينهما ونظرته في الصلاة هو في تأخيرها عن وقتها لا تحريفها.
ولكن عقلك الخبيث والمريض خيل لك أن هذه هو تحريف الدين.
شفاك الله عقلك من أسقامه ومن عليه بالعافية إذا كان فيه خير للمسلمين.

صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 439
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق محمد مأمون » الاثنين يوليو 31, 2017 11:43 pm

مَا أَعْرِفُ شَيْئًا مِمَّا كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قِيلَ الصَّلَاةُ ؟ قَالَ أَلَيْسَ ضَيَّعْتُمْ مَا ضَيَّعْتُمْ فِيهَا ؟
هذا يعني أن الدين الإسلامي كاملا قدحرف قبل وفاة أنس.
"مَا أَعْرِفُ شَيْئًا مِمَّا كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ"
هذا يعني :
الزكاة
الصيام
الحج
الحدود
الحلال والحرام
العقيدة
كل هذه الأمور حرفت تحريفا كاملا قبل وفاة أنس وبشهادة أنس التي يزعمها البخاري.
الصلاة أيضا حرفت بشهادة أنس ( حسب الرواية التي يزعمها البخاري) : " قِيلَ الصَّلَاةُ ؟ قَالَ أَلَيْسَ ضَيَّعْتُمْ مَا ضَيَّعْتُمْ فِيهَا ؟ "
أما حمل تضييع الصلاة على وقتها فهذا اجتهاد من البخاري بعد أكثر من مائة عام من وفاة أنس ، والبخاري معروف بالتدليس :
ذكر ابن حجر في كتابه تعريف أهل التقديس ،بمراتب الموصوفين بالتدليس ان ابن مندة عد البخاري نفسه من المدلسين. يقول ابن حجر :
" 23ــ (ت س) محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، الإمام، وصفه بذلك أبو عبد الله ابن مَنْدَه في كلامٍ له،فقال فيه:"أخرج البخاري: قال فلان وقال لنا فلان، وهو تدليس" (تعريف أهل التقديس ،بمراتب الموصوفين بالتدليس، لابن حجر ، المرتبة الأولى ، رقم23)

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3228
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء أغسطس 01, 2017 11:45 am

السؤال 1- علماءنا الأفاضل, سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته, لقد كُنت أقرأ كتاب ( طبقات المدلسين ) للحافظ ابن حجر العسقلاني, وقد ذكر من بين المدلسين الحافظ الدارقطني ص:16, وذكر الإمام البخاري والإمام مالك بن أنس في نفس الصفحة, والإمام مسلم في ص:17, وسفيان بن عيينة ص:22, فما هو تفسيركم لذلك؟! كما أنيّ لم أجد شرح شاف ومبسط لمعنى " المدلس " ؟!

الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

فالمدلس: هو من يحدث عمن سمع منه ما لم يسمع منه بصيغة توهم أنه سمعه منه، مثل ‏قوله: عن فلان، أو قال فلان.‏
قال الإمام ابن حجر: والقسم الثاني: وهو الخفي المدلس -بفتح اللام- سمي بذلك لكون ‏الراوي لم يسم من حدثه، وأوهم سماعه للحديث ممن لم يحدثه به… وحكم من ثبت عنه ‏التدليس إذا كان عدلاً ألا يقبل منه إلا ما صرح فيه بالتحديث على الأصح. انظر نزهة ‏النظر في توضيح نخبة الفكر لابن حجر صـ85 وللتدليس أقسام عدة تندرج تحت قسمين ‏رئيسين: ‏
‏1- تدليس الإسناد 2-تدليس الشيوخ. أما تدليس الإسناد فهو: أن يروي عمن لقيه أو ‏عاصره ما لم يسمع منه،
موهماً أنه سمعه منه ولا يقول في ذلك: ( حدثنا ولا أخبرنا) وما ‏أشبهها، بل يقول: ( قال فلان) أو ( عن فلان) ثم قد يكون بينهما واحد، وقد يكون ‏أكثر.‏
مثاله: الحديث الذي رواه أبو عوانة الوضاح عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن ‏أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " فلان في النار ينادي: يا حنان يا منان " ‏فالأعمش مدلس. وقد قال أبو عوانة: قلت للأعمش: سمعت هذا من إبراهيم؟ فقال: لا، ‏حدثني به حكيم بن جبير عنه، فقد دلس الأعمش الحديث عن إبراهيم، فلما استفسر بين ‏الواسطة بينه وبينه.‏
وتدليس الشيوخ هو: أن يصف شيخه بأوصاف لا يعرف بها، ليوهم أنه آخر، فيكثر ‏بذلك شيوخه. وعرفه البعض بأن يروي عن شيخ حديثاً سمعه منه فيسمي الشيخ أو يكنيه ‏أو ينسبه أو يصفه بما لا يعرف به كيلا يعرف. يضاف إلى ما ذكرنا قسم ثالث وهو ‏تدليس التسوية، وقد جعله ابن الصلاح داخلاً ضمن تدليس الشيوخ، وجعله آخرون نوعاً ‏من أنواع تدليس الإسناد، وقالوا هو شر أنواع التدليس، وتعريفه: هو أن يروي المدلس ‏حديثاً عن ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر، فيسقط الضعيف، ويجعل بين الثقتين ‏عبارة موهمة للاتصال، فيستوي الإسناد كله ثقات لمن لم يخبر هذا الشأن. وقد سماه ‏القدماء تجويداً. وقد مثل له البعض بقولهم: ما كان يفعله الإمام مالك عن ثور بن زيد ‏عن ابن عباس مسقطا ما بينهما وهو عكرمة لأنه عنده ليس بحجة، وثور وابن عباس لم ‏يتلاقيا أصلاً. تدريب الراوي ( 1/256) ولكن هذا ليس بصحيح كما قال ابن القطان، ‏فإن الإمام مالك لم يقع في التدليس أصلاً فقال: ( التحقيق أن يقال: متى قيل تدليس ‏التسوية، فلا بد أن يكون كل من الثقات الذين حذفت بينهم الوسائط في ذلك الإسناد، ‏قد اجتمع الشخص منهم بشيخ شيخه في ذلك الحديث، وإن قيل: تسوية بدون لفظ ‏التدليس لم يحتج إلى اجتماع أحد منهم عن فوقه، كما فعل مالك، فإنه لم يقع في التدليس ‏أصلاً، ووقع في هذا -أي التسوية-فإنه يروي عن: ثور عن ابن عباس، وثور لم يلقه، وإنما ‏روى عن عكرمة عنه، فأسقط عكرمة، لأنه غير حجة عنده، وعلى هذا يفارق المنقطع بأن ‏شروط الساقط أن يكون ضعيفاً، فهو منقطع خاص) تدريب الراوي ( 1/259).‏

وخلاصة ما تقدم أن هناك فرقاً بين تدليس التسوية، وبين التسوية، وأن إسقاط مالك ‏لعكرمة هنا ليس تدليساً ولا يضر، لأن شيخ مالك وهو ثور لم يلق ابن عباس، ‏فالانقطاع ظاهر بين ثور وابن عباس ، وإنما أسقط مالك عكرمة لأنه غير حجة عنده، أما ‏لو كان شيخ مالك وهو ثور لقي ابن عباس فيكون تدليساً.‏

أما الدار قطني فقد وصفه ابن طاهر بالتدليس قائلاً: ( كان له مذهب خفي في التدليس ‏يقول: قرىء على أبي القاسم البغوي حدثكم فلان) يريد محمد بن طاهر أن تلك العبارة ‏وهم أنه سمع منه. لكن الصحيح أن لا يوصف بالتدليس لمثل ذلك.‏

وأما البخاري، فقد وصفه ابن منده بالتدليس لأنه كان يقول: "قال فلان، وقال لنا فلان" ‏لكن لم يوافق على هذا الرأي فكان شاذاً. كما وصف الإمام مسلم بذلك أيضاً. وقد رد ‏العلماء ذلك وقالوا: هذه الروايات التي لم يصرح فيها أصحابها بالسماع منزلة منزلة ‏السماع، وذلك لمجيئها من طريق آخر مصرح فيه بالسماع، غير أنهما يؤثران الطريق التي ‏لم يصرح بالسماع لكون الأولى جاءت على شرط صاحب الكتاب دون الثانية، قال ابن ‏الصلاح: ( كل هذا محمول على ثبات السماع عندهم من جهة أخرى) كما
أنه يشفع ‏للشيخين ( البخاري ومسلم) ما جاء في المستخرجات على صحيحيهما من الطرق ‏الكثيرة، التي صرح فيها بالتحديث والسماع. كما يشفع لمسلم خاصة كثرة طرق ‏الحديث الواحد في صحيحه، فهو يأتي بالمتصلة أولاً وما صرح فيها بلفظ السماع، ثم ‏يعقبها بما ليس فيه تصريح بالسماع، وهو بهذا إذا احتج إنما يحتج بالمتصلة منها لا بغيرها.‏


وأما سفيان بن عيينة: فقد قال عنه ابن حجر: ( ثقة حافظ فقيه إمام حجة، إلا أنه تغير ‏حفظه بآخره، وكان ربما دلس لكن عن الثقات) وتدليسه هذا نادر، ولا يضر، لأنه لا ‏يدلس إلا عن الثقات. وإذا وقف أحال عن ابن جريح ومعمر وأمثالهما. قال ابن حبان ( ‏هذا شيء ليس في الدنيا إلا لسفيان بن عيينة، فإنه كان يدلس، ولا يدلس إلا عن ثقة ‏متقن. ولا يكاد يوجد له خبر دلس فيه، إلا وقد بين سماعه عن ثقة مثل ثقته). انظر ‏تقريب التهذيب لابن حجر صـ591، وأسباب رد الحديث للدكتور محمد محمود بكار ‏صـ109 وإذا أردت التوسع في ذلك فيمكنك الرجوع إلى تدريب الراوي للسيوطي، ‏وعلوم الحديث لابن الصلاح إلخ. والله أعلم.‏
وإليك أحوال المدلسين باختصار: 1- منهم من تسامح الأئمة في قبوله لكونه ثقة، ولكون ‏تدليسه نادراً 2- من احتمله الأئمة لكونه لا يدلس إلا عن ثقة مثل سفيان بن عيينة 3- ‏أئمة ثقات، لكن كثر تدليسهم عن الضعفاء والمجهولين مثل: بقية بن الوليد. فهذا لا يحتج ‏به إلا إذا صرح بأنه سمع الحديث من الراوي.‏
ضعفاء لا يحتج بهم ولو صرحوا بالسماع ممن يروون عنه لأنه ازداد ضعفهم بالتدليس.‏
وذكر ابن حجر مرتبة خامسة في طبقات المدلسين ، وهي: من ضعف بأمر آخر سوى ‏التدليس، وانضم إليه ضعف آخر كابن لهيعة.‏

صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3228
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق سلام » الثلاثاء أغسطس 01, 2017 11:47 am

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : ( وأما دعوى الانقطاع فمدفوعة عمن أخرج لهم البخاري ، لما عُلم من شرطه ، ومع ذلك فحكم من ذُكر من رجاله بتدليس أو إرسال أن تُسبر أحاديثهم الموجودة عنده بالعنعنة ، فإن وُجد التصريح فيها بالسماع اندفع الاعتراض ، وإلا فلا ) هدي الساري ص 385 .

ضيف

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق ضيف » الثلاثاء أغسطس 01, 2017 5:14 pm

هل نص الصحابة والتابعين نص مقدس؟

اذا كان الجواب لا فلا يوجد اي خوف من ذلك

صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 439
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق محمد مأمون » الأربعاء أغسطس 02, 2017 1:17 am

زائر كتب:هل نص الصحابة والتابعين نص مقدس؟

اذا كان الجواب لا فلا يوجد اي خوف من ذلك
أخي الكريم ، نص الصحابة والتابعين غير مقدس.
ولكن هذه السخافة تزعم أن أنس بن مالك شهد بما كان يراه بأم عينه في ذلك الزمان ، فهل نكذب أنس بن مالك !؟
إذا كذبنا أنس بن مالك ، فقد أسقطنا عدالته ، وبذلك تسقط مئات الروايات التي رواها البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس بن مالك عن رسول الله.
إذا اتهمنا أنس بن مالك بالكذب نكون قد أسقطنا عدالة صحابي جليل وبذلك يسقط علم الحديث من ألفه إلى يائه ، لأن علم الحديث قائم أصلاعلى اعتبار عدالة جميع الصحابة ، وأنهم لا يخضعون للجرح والتعديل.

أنس بن مالك شهد أن الدين الإسلامي قد حُرّف تحريفا تاما في حياة الصحابة .
عنْ غَيْلَانَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ : مَا أَعْرِفُ شَيْئًا مِمَّا كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قِيلَ الصَّلَاةُ ؟ قَالَ أَلَيْسَ ضَيَّعْتُمْ مَا ضَيَّعْتُمْ فِيهَا ؟ .رواه البخاري.

نحن أمام ثلاث احتمالات :
الاحتمال الأول : أن يكون أنس صادقا والرواية صحيحة ، وبهذا نكون قد أقررنا بتحريف الدين الإسلامي من ألفه إلى يائه وفي حياة الصحابة.
الاحتمال الثاني: أن يكون أنس بن مالك كاذبا ، وهذا يسقط عدالته ، وتسقط معه مئات الروايات التي رويت عن أنس عن رسول الله ، وتسقط معها قاعدة الصحابة كلهم عدول ، فيسقط ما يسمونه علم الحديث من جذوره.
الاحتمال الثالث: أن تكون الرواية مكذوبة على أنس وضعها الدجالون بعد وفاة أنس بعشرات السنين ، وهذا يسقط الكتاب الذي روى هذه السخافة.



صورة العضو الشخصية
سلام
1000+ كاتب
1000+ كاتب
مشاركات: 3228
اشترك: الاثنين يوليو 02, 2012 3:55 pm

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق سلام » الأربعاء أغسطس 02, 2017 8:49 am

والاحتمال الراجح: هو أن أنس رضي الله عنه ينظر لمرحلة الرسول صلى الله عليه وسلم كأعظم مرحلة في التاريخ الإسلامي ويقارن حال المسلمين بعدها بحالهم عندما قال هذا الحديث. ز
مثال لعقلك الصغير: في بلاد الغرب، دائما ما تتهم الشعوب والساسة حكوماتهم بالتقصير في اداء الواجبات مع أنهم ، مقارنة بحكومات العرب مثلا، يعتبرون من أفضل الساسة والحكومات التي تحكم وتطور بلدانها.
قالوا قديما : " حسنات الابرار سيئات المقربين"
ولكن عقلك القذر دائما ما يصور لك الأسوء. تتصور العاهرة ان الشريفة عندما تقول لها " اخطئت في حق زوجي" أنها قد تكون زانية مثلها ولكنها في الواقع لم تسخن له طعام العشاء.

فقم بتنظيف عقلك جزاك الله خيراً.

صورة العضو الشخصية
محمد مأمون
User
User
مشاركات: 439
اشترك: الاثنين مايو 13, 2013 7:39 am

Re: أخطر رواية في صحيح البخاري:

ارسال عن طريق محمد مأمون » الأربعاء أغسطس 02, 2017 10:21 pm

عنْ غَيْلَانَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ : مَا أَعْرِفُ شَيْئًا مِمَّا كَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قِيلَ الصَّلَاةُ ؟ قَالَ أَلَيْسَ ضَيَّعْتُمْ مَا ضَيَّعْتُمْ فِيهَا ؟ .رواه البخاري

قال سمعت الزهري يقول دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي فقلت ما يبكيك فقال لا أعرف شيئا مما أدركت إلا هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيعت .رواه البخاري

شارك بالموضوع